منتدى بلاك سوفت
أصعب أنواع الإبداع كيف ينفَّذ؟ أدب الطفل... مواصفاته ومعوقاته Gwgt0-10
منتدى بلاك سوفت
أصعب أنواع الإبداع كيف ينفَّذ؟ أدب الطفل... مواصفاته ومعوقاته Gwgt0-10
انشاء منتدى مجاني, موقع احلى منتدى يمكنك من الحصول على منتدى مجاني
منتدى مجاني

منتدى بلاك سوفت

افلام عربي ~ افلام اجنبي ~ أغاني ~ العاب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تجربة
تجربة تجربة

شاطر
 

 أصعب أنواع الإبداع كيف ينفَّذ؟ أدب الطفل... مواصفاته ومعوقاته

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عروق جزائرية
عروق جزائرية



معلوماتاضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 45
نقاط : 111
تاريخ الميلاد : 02/05/1996
تاريخ التسجيل : 26/09/2010
العمر : 27

أصعب أنواع الإبداع كيف ينفَّذ؟ أدب الطفل... مواصفاته ومعوقاته Empty
مُساهمةموضوع: أصعب أنواع الإبداع كيف ينفَّذ؟ أدب الطفل... مواصفاته ومعوقاته   أصعب أنواع الإبداع كيف ينفَّذ؟ أدب الطفل... مواصفاته ومعوقاته Emptyالإثنين سبتمبر 27, 2010 11:50 am

يُصنّف أدب الطفل ضمن قائمة أصعب أنواع الإبداع لما يستلزم من مواصفات أدبية قيّمة ومقاييس فنيّة تحفّز الناشئة على القراءة. يمزج هذا النوع من الأدب بين التربية والتعليم والبناء ضمن إطار أدبي جذّاب يقدِّم المعلومة المفيدة والممتعة في آن.

«الجريدة» التقت مجموعة من الكتاب المهتمين بشؤون الطفل، وسلّطت الضوء على هذا الموضوع فكان التحقيق التالي.

تشدِّد د. كافية رمضان على ضرورة تحلّي الكاتب بمواصفات شخصية وأدبية كثيرة إضافة إلى الموهبة والتخصّص، مشيرةً إلى صعوبة التوجّه الى الطفل عبر خطاب أدبي يفوق مستواه لأن الكتابة له أصعب أنواع الإبداع، وتستلزم من الكاتب أن يقرأ عقلية الطفل جيداً قبل الخوض في الكتابة مستخدماً لغة بسيطة سهلة تخترق الحواجز وتجذب الأطفال إليها.
ثمة أسباب متنوّعة، برأي رمضان، أدت إلى عزوف الأطفال عن القراءة، في طليعتها انشغالهم بالأجهزة التقنية الحديثة والكمبيوتر، وعدم توافر كتب جيّدة، شكلاً ومضموناً.

تضيف رمضان: «ثمة معوقات كثيرة تضيِّق الخناق على أدب الطفل، منها ضعف الموازنة وانعدام الدعم المادي لهذا النوع من الأدب، لذا يتعيّن على المسؤولين دعم الشباب وتشجيعهم على الكتابة في هذا المجال».
هويّة ثقافيّة

تؤكد الكاتبة أمل الرندي أهمية تنوّع موارد المعرفة لدى الطفل، لافتةً إلى ضرورة تأصيل الهوية الثقافية العربية في نفوس الناشئة قبل البحث عن تنوّع المادة التربوية والأدبية، «لا مانع طبعاً من معرفة الثقافات الأخرى، لكنها تأتي في المرحلة الثانية لأن على الطفل أولاً أن يعرف بيئته ومجتمعه وعاداته وتقاليده وهويته، إذ كيف نبدأ بالأوراق ونترك الجذور؟».

تحدّد الرندي أبرز الأمور التي تتجنّبها أثناء الكتابة للطفل قائلةً: «أتجنب تماماً السلبيات وأقدم له كل ما هو إيجابي وأزرع في داخله الثقة والتفاؤل وأنه يستطيع التفكير والوصول الى حلّ صحيح، كذلك أحرص على الرسومات التى تجذبه وعلى التعاون مع رسامين محترفين، وعلى تجسيد القصة بالرسوم المتحركة مع الأغاني المفيدة الهادفة تحفيزاً على ممارسة قراءة القصة والمعرفة».

تعتبر الرندي أن القارئ ملتزم بعلاقته الحميمة بالمطبوعات الورقية على رغم التطوّر الهائل في الوسائط الإلكترونية، بل إن متعة قراءة الكتاب الورقي تفوق أي متعة توفرها الوسائط الأخرى مهما تنوعت، فالمهم الحصول على المعلومة المفيدة والممتعة للطفل ويكون عقله في حاله حضور ونشاط».

مفاهيم الخير

تفضّل الكاتبة لطيفة بطي الفصل بين قناعاتها الشخصية وأفكارها ككاتبة ومحتوى أعمالها الموجَّه الى الطفل، تقول: «إجمالاً، أتحاشى أن أطعّم، بصورة مباشرة أو غير مباشرة، وجدان الطفل بأمور تتّسم بطابع إيديولوجي ما أو بما أختزنه في نفسي من رؤى وأفكار واعتقادات شخصية، وأميل في القصص الى مفاهيم الخير المجردة والمبادئ العامة التي ترضي نزعة الخير الكامنة في تربة أرواح الأطفال».

تضيف بطي: «أقتنص أفكار قصصي غالباً، من المواقف التي يمرّ بها الأطفال أنفسهم. والآن أغربل أعمالاً كثيرة كتبتها سابقاً لأقع على أخطائي وأتدارك في أعمالي المقبلة الخلل الذي لم أنتبه إليه إن كان من ناحية اختيار الموضوع أو صياغة العبارات أو اختيار المفردات والأسلوب المستخدم مشوّقاً كان أو منفّراً، ذلك طبعاً بسبب الخبرة التراكمية وزيادة الاطلاع والقراءة في هذا المجال».

خيال الطفل

تشدِّد بطي على أهمية تقديم أدب يتواءم مع مرحلة الطفل العمرية، لا سيما أن ما يتناسب مع فترة الحضانة ينفر منه الأطفال في المرحلة الوسطى، وكذلك الذين تجاوزوا التسعة أعوام، وتضيف: «تشجيع الطفل على القراءة أمر هام وضروري والإشكالية التي يواجهها الكاتب في هذا المجال هي تنوّع أعمار الأطفال في المرحلة التي تمتد من الحضانة إلى المراهقة المتأخرة، وأستطيع تقسيمها إلى مرحلة الاستماع والتهجئة (سنتان ونصف إلى الثامنة تقريباً) ومرحلة القراءة (تسع سنوات وما فوق). شخصياً، أنا مَعنِيّة راهناً بالمرحلة الأولى كونها سن يُقْرَأْ فيها للطفل لتحفيزه وتغذية خياله للاعتماد على نفسه لاحقاً وهي تحتاج الى التكثيف في العبارة والإيجاز والظرافة في الموضوع والى عوامل جاذبة مساعدة مثل الرسوم المبهرة والألوان وغيرها».

تحذّر بطي من سلبيّات تطوّر وسائل الاتصال التقني والتكنولوجي، موضحةً أن «الفضاء المفتوح والعولمة واستخدام الطفل التكنولوجيا والإنترنت واطلاعه على ما يُبث من أفلام مستقاة من قصص الأطفال وكتبهم أو تحويل البعض منها إلى قصص مقروءة، ذلك كله له تأثير على الطفل، وعموماً لا أقف موقف الرافض، إذ من حق الطفل الاستمتاع والتعلّم والمعرفة والتفكير، وتلك المصادر أو الموارد ترضي جانباً كبيراً مؤثراً في تشكيل روح الطفل لا يمكن إغفاله، لكن يبقى السؤال الأهم: هل نحن مجتمعات توضع القراءة في أولوية اهتماماتها؟ وهل نشجّع أطفالنا على القراءة؟ لو كانت الإجابة بنعم، أؤكّد أن أطفالنا لن يقعوا ضحية التأثر بموارد المعرفة التي لا تحمل خصوصية مجتمعنا، وسيكونون منسجمين مع واقعهم».

عدم اهتمام

تلاحظ بطي أن «أطفالنا هم ضحية مجتمعاتنا المعادية للكتاب، وضعف أو انعدام اهتمام المؤسسات العامة والخاصة في هذا المجال. لدينا قصص وشخصيات من التراث لو حوِّلت إلى أفلام كرتون لأخذت مكانتها مع سندريلا وبوكاهانتوس مثلاً، ولا أدري إن كان أطفالنا تعرّفوا إلى سندباد وعلاء الدين من خلال الكتب الموجّهة إليهم أو من خلال قراءة الآباء والمعلمين، أم من خلال أفلام الكرتون... لا نستطيع القول بأننا في أزمة ثقافة وهوية تضر وتؤثر على أطفالنا بسبب الآخرين، نحن في أزمة بسبب أنفسنا أولاً.

مقاييس وضوابط

يلاحظ الشاعر السعودي محمد الجلواح أن الأدب الموجّه الى الطفل يعاني فقراً في الإصدارات بمختلف أشكالها، معتبراً أن ثمة تقصيراً يتحمّله الكتّاب بسبب إغفالهم هذا النوع من الأدب، ويرى أن ثمة ضوابط يتعيّن على الكاتب التمسّك بها أثناء الكتابة، في طليعتها التخلّص من مقاييس الوصاية والنصح، والتركيز على ما يريده الطفل وليس ما يريده المؤلف.

يورد الجلواح جانباً من تجربته الشخصية، مشيراً إلى أن معظم نصوصه الشعرية يخاطب الطفل باللغة التي يفهمها ويركز على اهتماماته في المرحلة العمرية التي يعيشونها، لافتاً الى أنه حصل على ثناء الناشئة لما قدّمه من إصدارات تهتم بشؤونهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saly



معلوماتاضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 62
نقاط : 80
تاريخ الميلاد : 13/11/1990
تاريخ التسجيل : 21/04/2010
العمر : 33

أصعب أنواع الإبداع كيف ينفَّذ؟ أدب الطفل... مواصفاته ومعوقاته Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصعب أنواع الإبداع كيف ينفَّذ؟ أدب الطفل... مواصفاته ومعوقاته   أصعب أنواع الإبداع كيف ينفَّذ؟ أدب الطفل... مواصفاته ومعوقاته Emptyالجمعة ديسمبر 31, 2010 9:42 am

::مشاركه متميزه ::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أصعب أنواع الإبداع كيف ينفَّذ؟ أدب الطفل... مواصفاته ومعوقاته

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» صحة الطفل في فصل الصيف
» كيف تتعاملين مع الطفل العنيد
» لماذا لانستطيع لمس راس الطفل
» جربت في حبك كل أنواع الأسى
» أنواع الرجال وطرق التعامل معهم(مهم للزوجات)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بلاك سوفت :: قسم الاسره :: قسم الاسره والمجتمع | Department of Family and Community :: عالم الطفل , الطفوله-
هل تودُّ إنشاء منتدى؟
 
 
منتدى مجاني
 

© 2012 Ahlamontada.com