منتدى بلاك سوفت
انشاء منتدى مجاني, موقع احلى منتدى يمكنك من الحصول على منتدى مجاني
منتدى مجاني

منتدى بلاك سوفت

افلام عربي ~ افلام اجنبي ~ أغاني ~ العاب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تجربة
تجربة تجربة

شاطر | 
 

 موسوعة الطب البديل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملكة نفسي
avatar



معلوماتاضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 32
نقاط : 74
تاريخ الميلاد : 08/12/1991
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: موسوعة الطب البديل   الخميس سبتمبر 30, 2010 10:15 am

أولاً



الحموضه:


منأكثر الأمور المزعجة التي يشتكي منها بعض المرضى أو الناس عامة حموضةالمعدة. وقد يصل الأمر بالبعض إلى الذهاب لاكثر من طبيب أو مستشفى وتناولالعديد من الادوية والمستحضرات لانهاء هذه المعاناة. ولكن كي نعرف العلاجيجب علينا اولا ان نعرف ما هي مسببات حموضة المعدة وكيفية الوقائية منها.ومن أبرز أسباب الحموضة زيادة افراز حمض الهيدروكلوريك من المعدة، امالسبب مرضي مثل مرض زولينجر الذي يؤدي إلى زيادة افراز الحمض بصورة متواصلةمما يؤدي للاصابة بالقرحة، أو بسبب اختلال عملية معادلة الحمض داخل المعدةلنقص بعض الأنزيمات، أو بسبب عدم انتظام عملية الأكل اما بالأكل المتواصل (مكسرات، حلويات) أو شرب (القهوة، الشاي) ممايؤدي إلى افراز الحمض بصورة متواصلة طوال اليوم، أو بسبب التدخين.وممايزيد المعاناة في بعض الأحيان وجود ضعف في عضلة الاغلاق أسفل المريء ممايؤدي إلى ارتجاع الحمض الموجود في المعدة إلى المريء وبالتالي الشعوربالآم حادة جداً خصوصاً عند الاستلقاء على الظهر.وهنا تبرز أهمية الحكمةالطبية القائلة: الوقاية خير من العلاج ولكن كيف تكون الوقاية من حموضةالمعدة؟ اولا يجب الاعتدال في الأكل خلال اليوم وذلك بتوزيع الوجبات إلىثلاثة فترات رئيسية مع الحرص على تنوع الغذاء في كل وجبة. ثانياً الحرصعلى عدم الاكثار من الأكل بين الوجبات الرئيسية حتى لا يحدث افراط فيافراز الحمض طوال اليوم. ثالثاً يجب الاعتدال في شرب القهوة والشايوالمشروبات الغازية التي تؤدي إلى افراز الحمض بصورة كبيرة. الحرص علىتناول الخضروات الطازجة مثل الطماطم والخيار والفواكه المعتدلة الحموضةمثل التفاح وذلك لمعادلة الحمض داخل المعدة. يجب الحرص على عدم الأكل أوالشرب قبل النوم بساعتين على الأقل حتى لا يؤدي افراز الحمض إلى الارتجاعأثناء النوم حيث يكون الإنسان مستلقياً اما على ظهره أو جانبه.أما في حالةازدياد المشكلة تعقيداً فينصح بمراجعة طبيب أمراض الجهاز الهضمي لاجراءمنظار للمعدة والمريء لمعرفة السبب، ويعتبر علاج حموضة المعدة من أكثرالأدوية رواجاً وهذه الأدوية تنقسم إلى عدة أنواع كالتالي: الادويةالمضادة للحموضة مثل دواء مالوكس. الادوية التي تثبط افراز الحمض مثل دواءزنتاك. وهذه هي أكثر الادوية شيوعاً واستعمالا، ولكن هناك أدوية اخرى يتمصرفها حسب الحالة المرضية بمعرفة الطبيب المختص. ولكن يبقى الأهم فيالتعاطي مع حموضة المعدة وهو الوقاية دوماً وأبداً.



وصفه لعلاج الحموضة:
وهو عباره عن قشر الرمان ( يجمع قشر الرمان ويجفف ومن ثم يطحن ناعم ثم يمكنك تناوله بطريقتين تختار اي منهما :-
الطريقه الاولى :- 1/ غلي كوب من الماء في ابريق واضافةملعقه صغيره من مسحوق قشر الرمان اليها ... ومن ثم يشرب كالشاهي الا انهسيكون شديد المروره .



الطريقهالثانيه هي :- 2/ اضافة ملعقه من مسحوق قشر الرمان الى علبة زبادي طازجهتخلط ومن ثم يتم تناولها ... هذا اذا لم تتمكن من تحمل مرورة الطريقهالاولى .


وهذهالطريقه مجربه وتعتبر دواء ناجح لحموضة المعده والحرقان في الحالاتالعاديه وليست المزمنه او الحالات المتأخره والتي ينصح فيها باستشارةالطبيب والكشف الطبي السليم .

1 شرب العرقسوس من افضل المشروبات لعلاج الحموضة.
2 اكل الخس.
3 شرب اللبن والحليب بدون سكر.


[size=29]ثانيا
الصــــداع

* الصداعأكثر الامراض شيوعاً بين البشر ويتفاوت مابين صداع خفيف إلى صداع حاد،والصداع بصفة عامة ليس مرضاً قائماً بذاته، بل هو عرض من الاعراض، وهولاشك من أشهر الاعراض لعدة أمراض تصيب كلاً من الجسم والنفس.والصداع عبارةعن الم أو وجع قد يكون خفيفاً أو شديداً وقد يشمل كل الرأس أو جزءاً منهوقد يمتد هذا الألم إلى الرقبة وقد يمتد إلى الكتفين أيضاً، قد يستمرالصداع اقل من ساعة أو عدة ايام.واسباب الصداع ترجع إلى العديد من الظروففاصابة الرأس بجرح أو تقلص عضلات الرأس، أو خفقان الشرايين التي تغذي فروةالرأس، كلها يمكن ان تؤدي إلى حدوث الصداع، ويمكن ايضاً ان يؤدي توترالعين والتهاب الجيوب الأنفية أو اعراض الحساسية إلى الصداع. وفي حالاتمحدودة للغاية فإن الصداع قد يكون سببه ورماً في الدماغ أو غيره من امراضالدماغ، وهناك نوعان رئيسيان من الصداع الحاد أو المزمن.

والصداعالحاد نادر الحدوث ويستمر لوقت قصير في الغالب ومعظم الاشخاص الذين يعانونمن الصداع الحاد يسعون لاستشارة الطبيب بسبب قلقهم من استمرار الصداعالحاد، وفي معظم الحالات فإن الراحة وعدم تعاطي العقاقير، يمكن ان يؤدياإلى ازالة متاعب المريض، اما الصداع المزمن فيحدث بصورة منتظمة، وقد يستمرلبضعة أيام.وتعود أسباب الصداع إلى الاسباب الرئيسية الآتية: الصداعالناشىء عن الضغوط النفسية والشد العصبي. الصداع الناشىء عن بعض المتاعبفي الأوعية الدموية والقلب. الصداع الناشىء عن بعض الأورام السرطانية فيالمخ. الصداع النصفي (الشقيقة). الصداع التوتري صداع ضربة الشمس. الصداعالناتج عن أمراض العيونوأكثر انواع الصداع المزمن شيوعاً الشقيقة (الصداعالنصفي) والصداع التوتري أو النفساني.
* الشقيقة: واحدمن اقسى انواع الصداع واشدها ويطلق عليه ايضاً الصداع المرضي بسبب الألمالذي يكون مصحوباً بالغثيان والتقيؤ، وقد يكون سبب الصداع النصفي التمددالمتزايد أو التورم أو خفقان شرايين الرأس. وقد تؤدي بعض الاطعمة مثلالشكولاتة وبعض انواع الجبن إلى حدوث مرض الصداع النصفي لدى بعض الاشخاص،ويتكرر الصداع النصفي من حين لآخر ويكون مؤلماً في معظم الاحوال حتى يضطرالمريض إلى ملازمة الفراش، وقد يعاود الصداع النصفي مرضاه مرتين أو ثلاثمرات في الاسبوع، وفي احوال اخرى فقد تعاود نوبات الصداع النصفي المريضعدة اشهر بل احياناً سنوات متباعدة، ويسبق النوبة عادة الانذار لها ظهورشعاعات تتراقص امام العين أو اضواء متوهجة كالومض الخاطف أو يرى المريضبقعة مظلمة في مجال الرؤية وغالباً ما يصيب الألم جانباً واحداً من الرأسويعقب ذلك الشعور بالغثيان والميل للتقيوء، وبعض المرضى يميلون للبكاءوتفرز عيونهم دموعاً غزيرة على الرغم منهم، وقد يكون هناك عدم وضوح فيالرؤية (زغللة) أو يحدث تنميل في الأطراف بالذراع أو الأرجل.يقوم الأطباءفي مواجهة الصداع النصفي بوصف عقاقير مختلفة للمساعدة على تقليل ورمالشرايين الدماغية خلال نوبة الصداع النصفي، وقد يلجأ بعض مرضى الصداعالنصفي إلى استخدام اسلوب التغذية الحيوية المرتدة وهي طريقة تعلم السيطرةعلى عمليات الجسم التي عادة لا تكون تحت السيطرة الطوعية، فقد تعلم الناسكيف ينظمون جريان الدم، وضغط الدم، وحرارة الجسم والموجات الدماغية ودقاتالقلب وغيرها من الوظائف الداخلية لاجسامهم، يسيطر عادة الجزء التلقائي(المنظم الذاتي) بالجهاز العصبي على مثل هذه العمليات آلياً ويمكن للناسأيضاً استعمال التغذية الحيوية المرتدة لكي يتعلموا مرة اخرى كيفية تحريكعضلاتهم التي خرجت عن سيطرتهم نتيجة حادث أو ضربة أو ضرر اصاب الدماغ، ومنخلال اسلوب التغذية المرتدة يمكن لمرضى الصداع النصفي تعلم كيفية رفع درجةحرارة الجسم بأنفسهم وبأيديهم دون معاونة، وهذا الاسلوب من شأنه ان يقللمن اندفاع الدم بصورة غير مباشرة إلى فروة الرأس وهو يعني تقليل انقباضاتوخفقان الشرايين الدماغية.

* الصداع التوتري: وهوأكثر انواع الصداع شيوعاً وهو مرتبط بإزدياد توتر عضلات الوجه فعندما يكونالشخص متوتراً أو متعباً أو واقعاً تحت تأثير توتر بدني أو ذهني فإن هذهالعضلات تنكمش وهو ما ينتج عنه الصداع التوتري، ويعاني المريض من الم فيالرأس أو في مؤخرة الرأس والعنق ويمكن تخفيف حدة الصداع التوتري باستخدامعقاقير لتخفيف حدة الالم.أدوية عشبية
* هل هناكأدوية عشبية لعلاج أو لتخفيف الصداع والصداع النصفي والتوتري؟ نعم هناكادوية عشبية جيدة لعلاج الصداع بأنواعه مثل:* ورق الغار bay والذي يعرفعلمياً باسم laurus nobilis واوراق الغار تحتوي على مركبات تعرف باسمبارثينولايدز (parthenolides) والتي وجد ان لها تأثيراً مميزاً ضد الشقيقةويوجد مستحضر من هذه المجموعة الكيميائية تباع لدى محلات الاعشاب المقننة.
*حشيشة الحمى feverfew: وحشيشةالحمى تعرف علمياً باسم tanacetum parthenium وفي دراسة نشرت في مجلة الطبالبريطانية اثبتت ان اخذ اوراق نبات حشيشة الحمى بانتظام يمنع نوباتالشقيقة، وقد ذكرت نشرة مدرسة هورد الطبية ان اكل عدد قليل من اوراق حشيشةالحمى اصبح امراً طبيعياً لمنع الشقيقة في بريطانيا، وقيل ان مرضى الصداعالنصفي في بريطانيا الذين لم تتحسن حالتهم مع الأدوية الكيميائية المشيدةلجأوا إلى حشيشة الحمى وتوصلوا إلى نتائج مذهلة، ويقال ان تناول حوالي4ورقات طازجة من حشيشة الحمى تحمي من الشقيقة، وتستخدم اوراق النبات علىهيئة شاي حيث تؤخذ حوالي 10ورقات من النبات وتوضع في كأس ملئ بالماء سبقغليه وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم، ولكن الاسهلمن ذلك هو وجود كبسولات جاهزة في الاسواق المحلية وهي مقننة وعلىها طريقةالاستعمال، ولكن يجب الانتباه إلى ان المرأة الحامل والأم المرضع يجب عدمتعاطيهما لأي مستحضر من مستحضرات حشيشة الحمى.
* قشور الصفصاف willow barks يوجدثلاثة انواع من نبات الصفصاف تستعمل قشورها لعلاج الصداع وهي مايعرفعلمياً باسم salix fragilis وsalix daphnoides وsalix purpurea لقد ادخلتالسلطات الألمانية قشور نبات الصفصاف كعلاج لألم الصداع.يحتوي الصفصاف علىساليسين وحمض العفص وقلويدات وجلوكوزيدات ويعتبر الصفصاف اول نبات يحضرمنه الاسبرين، لقد نصح الدستور الألماني باستعمال 60إلى 120ملجم منالساليسين لعلاج الصداع والذي يعادل ملعقة من قشور الصفصاف ولكن إذا كنتتعاني من الحساسية ضد الاسبرين فيجب عدم استخدام قشور الصفصاف، كما يجبعدم اعطاء قشور الصفصاف للاطفال وبالاخص الذين يعانون من البرد أوالفلونزا والذي من شأنه التسبب في خراب الكبد والمخ.
* الاخدرية المحولة: evening primrose يعتبرهذا النبات من أحسن المصادر النباتية للقضاء على آلام الصداع النصفي، حيثيحتوي هذا النبات على مركب فينايل الانين phenyl alanine وينصح المختصونبتناول 6إلى 8كبسولات من زيت نبات الاخدرية.
* الثوم garlic والبصل onion يعتبرالثوم والبصل من مرققات الدم، وتعتبر لويحات صفائح الدم التي تدخل فيتشكيل الخثرات الدموية هي ايضاً التي تحدث الصداع النصفي وعليه فإن اكلالثوم أو البصل يقلل من تأثير هذا الصفيحات وبالتالي يمنع تكوين الشقيقة.
* الزنجبيل ginger الناسفي آسيا عادة ما يستعملون الزنجبيل الطازج أو الجاف لمنع الصداع أو الصداعالنصفي، وكانت هناك امرأة صينية حاولت جميع الأدوية لايقاف آلام الشقيقةالذي عانت منه لمدة طويلة واهتدت اخيراً إلى الزنجبيل الذي ازال ما كانتتعانيه حيث كانت تأخذ مابين 500إلى 600ملجم من الزنجبيل الجاف وتخلطةبالماء عندما تشعر بأعراض الشقيقة، واستمرت تأخذ اربع جرعات في اليومولمدة أربعة ايام، ثم تحولت من استعمال الزنجبيل الجاف إلى الزنجبيلالطازج حتى انقطعت اعراض الشقيقة، ويقال ان استعمال الكركم بجرعات صغيرةمع الزنجبيل يفيد كثيراً في علاج الشقيقة.
* الجنكة ginkgo سبقالحديث عن الجنكة والمعروفة علمياً باسم g.biloba تقول الدراسات العلميةان الشقيقة تزول عندما يزيد انسياب الدم إلى الرأس، وهذا ما تفعله الجنكةحيث تسهل عملية انسياب الدم إلى المخ ويوجد في الاسواق عدة مستحضرات منهذا النبات حيث يؤخذ 30قطرة من خلاصة الجنكة التي تحتوي على ما لا يقل عن5.% جلوكوزيدات فلافونودية وذلك بمعدل 3مرات في اليوم وذلك لمدة يومين أوثلاثة ايام فقط، ويمكن ايضاً استعمال كبسولات الجنكة بمعدل 60إلى 240ملجمفي اليوم ولكن لا تزيد الجرعة عن هذا الحد حيث ان الزيادة تسبب الاسهالوعدم الراحة.
[/size]




يتبع...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة نفسي
avatar



معلوماتاضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 32
نقاط : 74
تاريخ الميلاد : 08/12/1991
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطب البديل   الخميس سبتمبر 30, 2010 10:15 am

[size=16]حشيشة النحل أو الترنجان lemon balm يقولالبرفيسور نورمان استاذ الصيدلة في كلية الملك بجامعة لندن ومؤلف كتابالعقاقير الطبية ان نبات حشيشة النحل قد ادخل ضمن الوصفات الجيدة لعلاجالصداع أو الشقيقة وينصح باستخدام ملعقة إلى ملعقتين من اوراق النباتالجاف تضاف إلى ملئ كوب ماء سبق غليه ويترك حتى يبرد ثم يشرب، وقال يمكنان يعمل مزيج بكميات متساوية من الحشيشة وحشيشة الحمى والكركم وتؤخذ علىهيئة منقوع لعلاج الشقيقة.
* الرجلة purslaneوهيعبارة عن نبات عشبي صغير حولي تعرف علمياً باسم portuiaca oleracea وهيتحتوي على كمية كبيرة من المغنسيوم وقد اقترح مختصو الاغذية ان 600ملجم منالمغيسوم يومياً يفيد في ايقاف آلام الصداع أو الصداع النصفي، ووفقاً لماذكره الدكتور جالوب في مقالته ان عدداً من الامريكيين بدأ يتعاطون الرجلةعلى وجباتهم يومياً وكانوا يعانون من الشقيقة حيث وجد ان قلة المغنسيومكان له دور في الشقيقة، وعليه يمكن لمرضى الشقيقة الاكثار من الرجلة معوجباتهم.
* حشيشة الشفاء أو حشيشة الدود tansy وهونبات عشبي حولي يعرف علمياً باسم tanacetum vulgaris وهذا النبات يشبه فيتأثيره تأثير حشيشة الحمى حيث يحتوي على البارثينولايدز والذي يمنعالشقيقة، يجب على المرأة الحامل عدم استعمال نبات حشيشة الشفاء، ويوجد منهذا النبات مستحضرات في السوق المحلية.
* الزعتر thyme سبقالحديث عن الزعتر لكننا هنا نتحدث عنه كواق جيد من الصداع التوتري يقولالعالم جون هييزمان مؤلف موسوعة هينيرمان للفواكه والخضر والاعشاب ان شربمستحضر مكون من ملء ملعقة شاي من مسحوق الزعتر على ملء كوب ماء سبق غليهمرة أو مرتين في اليوم يساعد على ايقاف توتر العضلات في الرقبة والكتفينومؤخرة الرأس والتي يسببها الصداع التوتري.
* عسل النحل النقي: بمجردظهور اعراض الشقيقة تناول ملعقة كبيرة من عسل النحل النقي حيث يختفي الالمبعد مرور نصف ساعة تقريباً، ومن المعروف ان عسل النحل النقي مسكن عامللجسم وهو كذلك علاج مناسب لجميع انواع الصداع بما فيها الشقيقة.
* بخار الماء بالخل: هذهوسيلة اخرى في معالجة الشقيقة وهي طريقة تعتمد على الاستنشاق ولهذا الغرضيوضع مزيج متناصف من الخل والماء في وعاء على النار إلى ان يغلي، وينتشربخاراً في الهواء ثم ينكب الشخص الذي يعاني من الشقيقة بوجهه فوق البخارويستنشق حوالي 75نشقة فإن آلام الشقيقة تخف تدريجياً حتى تزول تماماً عندالانتهاء من الاستنشاق، وإذا عادت نوبة الشقيقة مرة اخرى فإن النوبة تكونأقل بكثير من المرة الاولى وتكرر عملية الاستنشاق حتى تنقطع الشقيقة.
*حصا البان rosemary نباتعشبي معمر يعرف ايضاً باسم اكليل الجبل وهو نبات عطري يزرع في الحدائقويستخدمه الاوروبيون على نطاق واسع ويعتبر من النباتات الشائعة لديهم،يحتوي نبات حصا البان على زيت طيار وأهم مركباته السينيول والكافوروالبورنيول بالاضافة إلى مواد عفصية وصابونية واحماض عضوية، يستعمل نباتحصا البان الذي يحضر باضافة خمسين غراماً من اوراق النبات والذي يعادلملعقة كبيرة من الاوراق على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفىويشرب مرة واحدة في اليوم، كما يمكن استنشاق ابخرة بخار الماء بعد وضعالاوراق في الماء المغلي.
*زهرة الربيع cowslipنبات عشبي كتب عنه وليام شكسبير وابن جنسون حيث قالوا هذا المصدر النباتيالجيد والذي يحتوي على قاتل الالم والذي يعتبر المصدر الطبيعي للاسبرين،هذا النبات منتشر في اوروبا وسيبيريا وغرب آسيا وشمال افريقيا، إذا حضرشاي من هذا النبات وبالاخص من ازهاره وخلط مع العسل وعصير الليمون كانافضل علاج للصداع النصفي، يوجد هذا النبات في محلات العطارة ويمكن طلبه منشركات بيع الأغذية الصحية.
* الأقحوان chrysanthemum فيالهند والصين يستخدم مواطنو تلك البلاد شاياً مصنوعاً من ازهار نباتالاقحوان لعلاج الصداع التوتري حيث يؤخذ ملعقة متوسطة من الازهار الجافةوتوضع في كأس ملئ بالماء المغلي ويغلى لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب مرتينإلى ثلاث مرات في اليوم، يوجد أكياس شاي من ازهار الاقحوان تباع في اغلبمخازن الأغذية الصحية.
* جذور البتولا birch roots نباتالبتولا نبات شجري معمر ويستعمل جذور هذا النبات على نطاق واسع من قبلالهنود الحمر لعلاج الصداع النصفي، يؤخذ ملعقة من مسحوق الجذور وتغمر فيكوب ماء سبق غليه ويترك لمدة 10دقائق دون غطا ثم يصفى ويشرب مرة واحدة فياليوم.
* حشيشة الملاك العنبية chinese angeica يستعملالصينيون حشيشة الملاك التي يعرفونها باسم دونج كوا (dong quai) لعلاجالصداع النصفي حيث يعملون شاياً من جذور النبات حيث يأخذون عدداً من القطعالكبيرة من الجذور وتوضع في كوبين من الماء الذي سبق غليه ويترك لمدة10دقائق دون غطاء ويشرب هذا المستحضر على دفعتين مرة في الصباح ومرة فيالمساء

يتبع >>>>>>>
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة نفسي
avatar



معلوماتاضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 32
نقاط : 74
تاريخ الميلاد : 08/12/1991
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطب البديل   الخميس سبتمبر 30, 2010 10:16 am

[size=29]رابعا

قرحة المعدة

تقع المعدةفي القسم الأعلى من البطن ، وظيفتها تلقي الطعام بعد مضغه ، ومعظم أمراضالمعدة والأمعاء يعود السبب فيها الى عطب في أعضاء الجهاز الهضمي وتحدثقرحة المعدة في الرجال ثلاثة أمثال ما تحدث في النساء ، والناس فوق سنالأربعين أكثر تعرضا لقرحة المعدة والاثنا عشر وتسبب التهابات بالأنسجة .
الأسباب :-
1) الورائه
2) زمرة الدم
3) زيادة افراز العصارة المعدية
4) التعرض للضغوط النفسية والعصبية والاضطرابات النفسية
5) سوء العادات الغذائية
6) الشراهة في الأكل وعدم التقيد بمواعيد وجبات الطعام
Cool الافراط في تعاطي المشروبات الكحولية والخمور والموستاردة
9) القلق النفسي أو الحزن المستمر أو الندم الدائم على فقد عزيز أو مال
10) نتيجة زيادة حموضة أو ضعف الجدار الداخلي للمعدة
11) الاجهاد العصبي والافراط في التدخين
12) الافراط في تناول المواد التي تهيج جدار المعدة وخاصة الأغشية المبطنة له ( المادة المخاطية التي تحمي جدار المعدة ) ويأتي على رأس هذه المواد :-
- الأقراص والكبسولات التي تحتوي على مواد حمضية مثل الأسبرين ومشتقاته
- المواد الصلبة صعبة الهضم
- المواد الحريفية الزائدة مثل الشطة و المواد الاخرى المهيجة
- شرب الشاي والقهوة على معدة فارغة
- تناول الاطعمة الساخنة جدا
- شرب المياه الغازية وبعض الاقراص الفوارة تؤذي جدار المعدة
- الاجهاد العقلي .
بعض الاعراض :-
1) ألم كألم الجوع بأعلى البطن عند نهاية عظم القفص الصدري
2) الشعور بألم أسفل الصدر خاصة عند الشعور بالجوع
2) يرافق الألم حرقة وغثيان وقئ أيضا يقل الوزن
3) زوال الالم بعد الأكل أو شرب اللبن أو تناول دواء طبي كيميائي
4) بخر الفم ويستطلق معه البطن
5) قلة الشهوة للطعام
6) الشعور بنفخة في البطن وحرقان أعلى المعدة

القرحة (المعدة والامعاء) وتقوية جدار القناة الهضمية

- يستخدم مطحون قشر الرمان مع العسل الاصلي يوميا على الريق ملعقة واخرى قبل النوم
- الموز علاج جيد للقرحة

وصفة لعلاج القرحة المعدية والاثنا عشرية
500 غ مسحوق عرق السوس و 100غ عسل نحل منزوع الرغوة .
يمزجان جيدا يؤكل منه ملء ملعقة على الريق وقبل النوم.
ومن علاج القرحة بالإعشاب :- يؤخذ: قشر رمان (30 جرام ) - كثيراء (10 جرام ) - حب الرشاد (10 جرام ) -مرمرية (20 جرام ) - عرق السوس (17 جرام ) - بذر الكتان (10 جرام ) - شمر(20 جرام ) - ريحان (20 جرام ) - نعناع (20 جرام ) - بابونج (25 جرام ) -ينسون (30 جرام ) .
طريقة الاستعمال :- تخلطالأعشاب بعد طحنها ويؤخذ ملعقة صغيرة على كوب ماء مغلي ويحلى بالعسل ،ويشرب قبل الأكل ثلاثة مرات يوميا لمدة أربعين يوم ، مع الحمية من الأسبابالتي تسبب قرحة المعدة .

علاج قرحه المعده والحرقان وهذا العلاج مجرب
احضر ورقمراميه وورق زعتر وبقدونس ثم قم بأخذ كميه ملعقه وسط من كل نوع واسكبعليها الماء المغلي في كوب واتركها لمده عشر دقائق واشرب منها يوميا لمدهاسبوعين او ثلاثه قبل النوم وان شاء الله تشوف العافيه .
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

موسوعة الطب البديل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بلاك سوفت :: قسم الاسره :: صحة الاسرة والمجتمع | Family and Community Health-
هل تودُّ إنشاء منتدى؟
 
 
منتدى مجاني
 

© 2012 Ahlamontada.com