منتدى بلاك سوفت
 هل ذكر الانتقال وذكر الاعتدال واجبان على الإمام والمأموم؟؟ Gwgt0-10
منتدى بلاك سوفت
 هل ذكر الانتقال وذكر الاعتدال واجبان على الإمام والمأموم؟؟ Gwgt0-10
انشاء منتدى مجاني, موقع احلى منتدى يمكنك من الحصول على منتدى مجاني
منتدى مجاني

منتدى بلاك سوفت

افلام عربي ~ افلام اجنبي ~ أغاني ~ العاب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تجربة
تجربة تجربة

شاطر
 

  هل ذكر الانتقال وذكر الاعتدال واجبان على الإمام والمأموم؟؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدمر
المدمر



معلوماتاضافية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 147
نقاط : 271
تاريخ التسجيل : 01/01/2010

 هل ذكر الانتقال وذكر الاعتدال واجبان على الإمام والمأموم؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل ذكر الانتقال وذكر الاعتدال واجبان على الإمام والمأموم؟؟    هل ذكر الانتقال وذكر الاعتدال واجبان على الإمام والمأموم؟؟ Emptyالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 10:47 am

باسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول- الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم- وبعد:-
إن من الأهمية بمكان لكل مسلم فضلا عن طالب للعلم أن يعلم معنى المصطلحات التي يطلقها أهل العلم
في تناولهم للمسائل الفقهيه في كتبهم لأن معرفة هذه المصطلحات قد ترِّجح عندنا قولا فقهيا على قول آخر
بضميمة الاستدلالات الشرعية-طبعا- من الكتاب والسنة .وقولي هذا بين يدي المسألة الآتية لنعاين بأنفسنا
مدى
صحة هذه الدعوة فهي كالمثال: مصطلح (ذكر الانتقال) ومصطلح(ذكر
الاعتدال)بالنسبة لأذكار الرفع من الركوع أو ما يسمى في كتب الفقه(التسميع
والتحميد)التي هي من واجبات الصلاة والتي يشرع لها- عند السهو عنها
ومفارقة مواضعها دون التلفظ بها -سجودٌ للسهو قبل التسليم .ما المقصود من
هذين المصطلحين؟
-[ذكر الانتقال]في هذا الموضع خاصة: يقصد به
التسميعSadسمع الله لمن حمده)وهو ذكر انتقال لأنه يصاحب انتقال الجسم من
وضع الركوع ابتداء إلى وضع الاعتدال من الركوع انتهاء فالتسميع مع نفس
الانتقال فلا يقال قبل الاعتدال من الركوع ولا بعد الاعتدال منه بل يجب أن
يصاحبه ولذا سمي [ذكر انتقال] .
-[ذكر الاعتدال]ويقصد به التحميد
Sadربنا ولك الحمد...) وهو ذكر موضعه بعد تمام الانتقال من وضع الركوع إلى
الاستممام قائما فيقال في حال الاعتدال ولذا سُمي [ذكر اعتدال].
*** وفائدة ما سبق تتضح فيما يلـــــى:***
ما زلنا ننهل من لطائف كتاب[صفة صلاة النبي...]لشيخنا الألباني -رحمه الله تعالى- ولطيفة اليوم مسألة
اختلف فيها بعض أهل العلم لاختلاف فهمهم لنفس النصوص الواردة في المسألة .
ولبسط المسألة نبدأبطرح السؤال التالي:[هل يقول كلٌ من الإمام والمأموم ذكريّ التسميع والتحميد؟ أم يسمِّع الإمام ويحمد المأموم ؟]
***قال
سيد سابق في كتابه[ فقه السنة]Sad(…يرى بعض العلماء أن المأموم لا
يقول:[سمع الله لمن حمده]بل إذا سمعها من الإمام يقول :[اللهم ربنا ولك
الحمد] لحديث أبي هريرة أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم-قالSad(… وإذا
قال الإمام:[سمع الله لمن حمده]فقولوا:[اللهم ربنا ولك الحمد]فإنّ من وافق
قوله قول الملائكة غُفر له ما تقدم من ذنبه)) صحيح البخاري .لكن قول رسول
الله- صلى الله عليه وسلم-:[صلوا كما رأيتموني أصلي]يقتضي أن يجمع كل مصلٍ
بين التسميع والتحميد ،وإن كان مأموما، ويجاب عما استدل به القائلون Sadبأن
المأموم لا يجمع بينهما)بل يأتي بالتحميد فقط بما ذكره النووي حيث قال:
[[قال أصحابنا-يقصد الشافعية-:فمعناه قولواSadربنا ولك الحمد)مع ما قد
علمتموه من قولSadسمع الله لمن حمده)وإنما خُص هنا بالذكر ؛لأنهم كانوا
يسمعون جهر النبي-صلىالله عليه وآله وسلم-(سمع الله لمن حمده)-فإن السنة
فيه الجهر-ولا يسمعون قوله(ربنا ولك الحمد) لأنه يأتي به سرا ،وكانوا
يعلمون قوله صلى الله عليه وسلم-[صلوا كما رأيتموني أصلي]مع قاعدة التأسي
به –صلى الله عليه وسلم- مطلقا فكانوا يوافقون في (سمع الله لمن حمده) فلم
يُحتج إلى الأمر به ولا يعرفون (ربنا لك الحمد) فأُمروا به.]]انتهى بتصرف
[فقه السنة]/الصلاة/10-أذكار الرفع من الركوع والاعتدال /ص151
***وقال
الألباني في كتابه [تمام المنة على فقه السنة]((… فإذا لم يقل المقتدي ذكر
الاعتدال فسيقول مكانه ذكر الاستواء وفي هذا مخالفة صريحة للحديث فإن حاول
أحدهم تجنبها وقع في مخالفة أخرى وهي إخلاء الاعتدال من الذكر المشروع فيه
بغير حجة…بل إنني أقول أن التسميع في الانتقال واجب على كل مصلٍ لثبوت ذلك
في حديث المسيء صلاته))
انتهى بتصرف.تمام المنة/ص91.
***كما قال في
كتابه( صفة الصلاة): تعليقا في الحاشية على حديث((إنما جعل الإمام ليؤتم
به…وإذا قال (سمع الله لمن حمده)فقولواSadاللهم ربنا ولك الحمد)يسمع الله
لكم،فإن الله تبارك وتعالى قال على لسان نبيه -صلى الله عليه وسلم-(سمع
الله لمن حمده):
[(تنبيه) هذا الحديث لا يدل على أن المؤتم لا يشارك الإمام في قوله:
(سمع الله لمن حمده) كما لا يدل على أن الإمام لا يشارك المؤتم في قوله Sadربنا لك الحمد)إذ أن الحديث
لم يُسق لبيان ما يقوله الإمام والمؤتم في هذا الركن، بل لبيان أن تحميد المؤتم يكون بعد تسميع الإمام.
ويؤيد هذا أن النبي - صلى الله ليه وعلى آله وسلم_كان يقول التحميد وهو إمام ،وكذلك عموم
قوله -صلى الله ليه وعلى آله وسلم_(صلوا كما رأيتموني أصلي)يقتضي أن يقول المؤتم ما يقوله
الإمام كالتسميع وغيره .وليتأمل الأفاضل الذين راجعونا في هذه المسألة،فلعل فيما ذكرنا ما يقنع...]
انتهى بتصرف.كتاب[صفة صلاة النبي…..]/الاعتدال من الركوع وما يقول فيه/حاشية رقم (5)/ص102.
***[[ والسؤال هل ظهرت فائدة المعلومة المذكورة أعلاه بين يدي عرض أقوال العلماء للمسألة المذكورة؟؟]]
ولعل ما نقلناه من كتاب [تمام المنة] أقرب الأقوال استدلالا بذلك حيث لخص شيخنا- رحمه الله-
المسألة ببساطة فَفُهِم من كلامه:{إن على كل من الإمام والمأموم[ ذكر انتقال ذكر اعتدال]
- فإذا قال الإمام [التسميع]فقط أتى بذكر الانتقال ولم يأتِ بذكر الاعتدال[التحميد]وهذا خطأ ونقص في واجبات الصلاة.
-
وإذا قال المأموم [التحميد] متابعا للإمام على الفور وقع في خطأ قول ذِكْر
الاعتدال في محل ذكر الانتقال وتفويت ذكر الانتقال[التسميع]وعدم الاتيان
به وهو من واجبات الصلاة.
-وإذا قال المأموم [التحميد]فقط بعد أن استتم
قائما-حتى لا يأتي بذكر ليس في محله- فقد أتى بذكر الاعتدال ولم يأتِ بذكر
الانتقال[التسميع] وهذا خطأ ونقص في وجبات الصلاة.}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هل ذكر الانتقال وذكر الاعتدال واجبان على الإمام والمأموم؟؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بلاك سوفت :: قسم الاسلامي :: الفقه أصولة | Principles of Fiqh-
هل تودُّ إنشاء منتدى؟
 
 
منتدى مجاني
 

© 2012 Ahlamontada.com